بررسی مفهوم حدیث نبوی شریف «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمُ امْرَأَةً» - پاره‌ی سوّم و پایانی

نویسنده: 
دکتر مختار ویسی
بررسی مفهوم حدیث نبوی شریف «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمُ امْرَأَةً» - پاره‌ی سوّم و پایانی

نتیجه 

اصل در امور و اشیاء و تصرفات عادی بر اباحه بودن است و مادامی که نص صحیح الثبوت و صریح الدلاله‌ای بر تحریم چیزی وجود نداشته باشد، قضیه بر اصل اباحه قرار دارد. بر این اساس چون منع زنان در انتصاب برای ریاست دولت و منصب قضاوت از طریق نصوص ثابت و صریح به اثبات نرسیده است، لذا، اصل بر مباح بودن آنها است. اگر نص قطعی الثبوت و قطعی الدله‌ای وجود می‌داشت، اجماع علما به طور قطع حکم به عدم جواز زنان برای تصدی آنها صادر می‌کرد و دیگر اختلافی وجود نداشت. بنابر این تا زمانی که دلیلی قاطع بر منع زنان برای تصدی ریاست دولت و قضاوت وجود ندارد قضیه بر اصل اباحه قرار خواهد گرفت. 

 بر این اساس، تصدی زنان برای این مناصب مباح و حتی ضروری است و تحریم آن جز با دلیل قاطع ثابت نمی‌شود. اگر برخی از فتاوا و احکام اجتهادی علما در گذشته به منع تصدی این مناصب برای آنان صادر شده است، مربوط به شرایط مکانی و زمانی و اوضاع و احوال خاص آن دوره بوده است، اما اکنون با تغییر زمان ومکان و عرف و اوضاع و احوال نیاز به اجتهاد جدید به وجود آمده است. اکنون در دنیای معاصر شاهد تحولاتی در فقه و پویایی آن هستیم، علما بر این باورند که علوم فقه نیاز به تجدید و تحدیث دارد و باید بیشتر با واقعیت‌های اجتماعی جامعه و ضرورت‌های آن تطبیق و ارتباط پیدا کند. بر همین اساس برحسب مقتضیات شرعی، و گذشت زمان و تغییر و تحولات اجتماعی، اکنون برای زنان شرایطی به وجود آمده که در همه عرصه‌های مختلف اجتماع حضور پیدا کرده‌اند و بسیاری از علما و فقها مشروعیت احراز و تصدی برخی از مناصب اداری و سیاسی را برای زنان و حتی انتصاب آنان برای منصب ریاست دولت و امر قضاوت با داشتن شرایط تایید نموده‌اند. لذا هیچ دلیلی برای منع زنان برای تصدی این مناصب بر مبنای قاعده « سدّ الذریعه[99] » وجود ندارد. لذا، شدت احتیاط بر اصل قاعده‌ی سد ذریعه را نباید بر نصوص مقدم نمود و مانع حضور زنان در عرصه‌های مختلف اجتماعی و تصدی مناصب علیا و امر قضاوت شد. 

 منابع 

[1] الألباني، محمد ناصر الدين إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل. بيروت المكتب الإسلامي، 1985م، ط2، حدیث رقم 20478، الجزء 8ص109

[2] ابن حنبل، أحمد بن محمد ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقیق شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، مؤسسة الرسالة، 2001، ط1، حدیث رقم20478، الجزء 34 ص122

[3] البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله صحيح البخاري، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، تحقیق البردوني وإبراهيم أطفيش، القاهرة دار الكتب المصرية، 1964م، ط2 

، حدیث رقم4425، الجزء6 ص8، وحدیث رقم7099، الجزء9 ص55 و الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى سنن الترمذي. تحقیق محمد فؤاد عبد الباقي، مصر شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1975 م، ط2، حدیث رقم2164، الجزء4ص527و النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني السنن الكبرى للنسائي، تحقيق حسن عبد المنعم شلبي، بيروت مؤسسة الرسالة، ط1، 2001 م، حدیث رقم5904، الجزء 5 ص402و الحاكم، محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه المستدرك على الصحيحين. تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، بيروت دار الكتب العلمية، 1990، ط1حدیث رقم4608، الجزء3 ص128 ابن حنبل، أحمد بن محمد ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقیق شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، حدیث رقم20508، الجزء 34 ص144

[4] البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني السنن الكبرى. تحقیق محمد عبد القادر عطا، بيروت دار الكتب العلمية، 2003 م، ط3، بَابُ لَا يُوَلِّي الْوَالِي امْرَأَةً , وَلَا فَاسِقًا , وَلَا جَاهِلًا أَمْرَ الْقَضَاءِ، الجزء10 ص201

[5] الحاكم محمد بن عبد الله المستدرك على الصحيحين، المرجع السابق، حدیث رقم4608، الجزء3 ص128 ابن حنبل، أحمد بن محمد مسند الإمام أحمد بن حنبل، المرجع السابق، حدیث رقم20402، الجزء 34 ص43 و الطيالسي، أبو داود سليمان بن داود مسند أبي داود الطيالسي. تحقیق الدكتور محمد بن عبد المحسن التركي، مصر دار هجر، 1999 م، ط1، حدیث رقم 919، الجزء2 ص205

[6] الهيثمي، م أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. تحقیق حسام الدين القدسي، القاهرة مكتبة القدسي، 1994 م، حدیث رقم9060، الجزء 5ص209

[7] ابن كثير، إسماعيل بن عمر تفسير القرآن العظيم. تحقیق محمد حسين شمس الدين. بيروت دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، 1419 هـ، ط1، الجزء2 ص256

[8] الشوكاني، محمد بن علي بن محمد نيل الأوطار. تحقيق عصام الدين الصبابطي، مصر دار الحديث، 1993م، ط1، الجزء8ص304

[9] الشوكاني، محمد بن علي بن محمد السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار. دار ابن حزم، ط1، ص 817 أنظر القنوجی، سید صدیق خان إکلیل الکرامة في تبیان مقاصد الإمامة. تحقیق مجموعة من الأساتذة، 1990م، ص109

[10] الصنعاني، محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني سبل السلام. دار الحديث، بدون طبعة وبدون تاريخ، الجزء2 ص575؛ و أنظر الشوكاني، محمد بن علي بن محمد نيل الأوطار، المرجع السابق، الجزء8 ص304

[11] عثمان، محمد رأفت النظام القضائي في الفقه الإسلامي. دار البيان، 1994م، ط2، ص132؛  المرصفاوی، جمال نظام القضاء في الإسلام. الریاض مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1401 هـ، ط1، ص135

[12] عثمان، محمد رأفت النظام القضائي في الفقه الإسلامي، المرجع السابق، ص132؛  المرصفاوی، جمال نظام القضاء في الإسلام، المرجع السابق، ص38

[13] ابو البصل، علي دراسات في الفقه المقارن، امارات متحده عربي دبي دار القلم، 2001 م، ص ١١٧؛  عثمان، محمد رأفت النظام القضائي في الفقه الإسلامي. دار البيان، ط2، 1994م، ص134

[14] منصور، عبد الحلیم السلطة القضائية في الإسلام دراسة مقارنة، الإسکندرية دارالفکر الجامعی، 2010، ط1، ص88؛  الأنصاری، عبد الحمید مجلة جامعة قطر، حولية کلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، العدد الثانی، حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، ص 306

[15] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 305

[16] عطوه، عبدالعال نظام القضاء في الإسلام، جامعة الأزهر، کلية الشريعة و القانون، الدراسات العلیا، قسم السياسة الشرعية، 1973ص18؛ نقلاً عن الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 306

[17] خمیس، محمد عطية الحرکات النسائية و صلتها بالاستعمار، و رأي الجمعیات الإسلامية و کبار العلماء في مصر في اشتغال المرأة بالسیاسة و الأعمال العامة. قاهرة دارالأنصار، بدون تاریخ طبعة، ص 115-111

[18] ابن حجر العسقلانی، أحمد بن علی فتح الباري شرح صحيح البخاري. تصحیح محب الدين الخطيب، تعلیق عبد العزيز بن عبد الله بن باز. بيروت دار المعرفة، 1379، باب قَوْلُهُ بَابُ كِتَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى كِسْرَى وَقَيْصَرَ، الجزء8 ص12؛ المباركفورى، أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم تحفة الاحوذى. بيروت دار الكتب العلمية، الجزء6 ص 447

[19] ابن حجر العسقلانی، أحمد بن علی فتح الباري شرح صحيح البخاري، المرجع السابق، الجزء13ص56

[20] المباركفورى، أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم تحفة الاحوذى. بيروت دار الكتب العلمية، بَاب مَا جَاءَ فِي النَّهْيِ عَنْ سَبِّ الرِّيَاحِ، الجزء6 ص447؛  العينى، بدر الدين، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد عمدة القاري شرح صحيح البخاري. بيروت دار إحياء التراث العربي، بابُ كِتابه النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى كِسْرَى وقَيْصَرَ، الجزء18 ص59

[21] الكرماني، محمد بن يوسف بن علي بن سعيد الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري. بيروت دار إحياء التراث العربي، 1981م، ط2، حدیث رقم 4126، الجزء16 ص233

[22] النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني السنن النسائي. تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، حلب مكتب المطبوعات الإسلامية، 1986، ط2، الجزء8ص227

[23] الشوكاني، محمد بن علي بن محمد نيل الأوطار، المرجع السابق، الجزء8 ص304

[24] الشوكاني، محمد بن علي بن محمد نيل الأوطار، المرجع السابق، الجزء8 ص303-304

[25] الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله السيل الجرار، المرجع السابق، ص817

[26] الصنعاني، محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني سبل السلام. دار الحديث، بدون طبعة وبدون تاريخ، الجزء2 ص575

[27] المباركفورى، أبو العلا محمد عبد الرحمن تحفة الأحوذي، المرجع السابق، الجزء6 ص447

[28] ابن قيم، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين إعلام الموقعين عن رب العالمين. تحقيق محمد عبد السلام إبراهيم، بیروت دار الكتب العلمية، 1991م، ط1، الجزء 2ص271

[29] ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر أحكام القرآن. تحقیق محمد عبد القادر عطا، بيروت دار الكتب العلمية،، 2003م، ط3، الجزء 3ص482

[30] زهیر، محمد أبونور أصول الفقه، المکتبة الأزهر للتراث، الجزء2 ص216

[31] المرصفاوی، جمال صادق نظام القضاء في الإسلام، الریاض إدارة الثقافة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ص 30؛  الطريفي، ناصر بن عقيل بن جاسر القضاء في عهد عمر بن الخطاب، الرياض مكتبة التوبة، 1994م، ط2، ص223

[32] إبراهیم، عبدالحمید نظام القضاء في الإسلام، ص32؛ نقلاً عن الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، ص 307

[33] عبدالحمید، إبراهیم نظام القضاء في الإسلام، ص32؛ نقلاً عن الأنصاری، عبد الحمید حولية کلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، العدد الثانی، حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، ص 307

[34] متولی، عبد الحميد مبادئ نظام الحكم في الإسلام مع المقارنة بالمبادئ الدستورية الحديثة. الإسكندرية منشأة المعارف، 1978م، ط4، ص878 

[35] الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة. الاسکندرية منشأة المعارف، ص124-121؛  متولی، عبدالحمید مبادیء نظام الحکم في الإسلام، المرجع السابق، ص435-436؛  جعفر، محمد أنس الحقوق السیاسية للمرأة، ص47-46 نقلاً عن أبوحجير، مجيد محمود المرأة والحقوق السياسية في الإسلام. الرياض مكتبة الرشد، ص296

[36] نگاه سوره نمل آی 20-44 عزت، هبة رؤوف المرأة و العمل السیاسی، المرجع السابق، ص131

[37] عزت، هبة رؤوف المرأة و العمل السیاسی. المعهد العالمی للفکر الإسلامی، سلسلة الرسائل الجامعية، 1995م، ط1، ص131، ص131

[38] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، ص 308

[39] الغزالی، محمد حامد المستصفی من علم الأصول، قاهرة مکتبه الجندی، ص335، نقلاً عن الأنصاری، عبد الحمید قوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 308

[40] الصعیدی، عبدالمتعال من أین نبدأ، القاهرة مكتبة الخانجي ص111-110، نقلاً عن؛  الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 309-308

[41] منصور، عبد الحلیم السلطة القضائية في الإسلام دراسة مقارنة، المرجع السابق، ص84

[42] الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة. الاسکندرية منشأة المعارف، ص125-123؛  جعفر، محمد أنس الحقوق السیاسية للمرأة، ص49-48 نقلاً عن أبوحجیر، مجید محمود المرأة و الحقوق السیاسية، المرجع السابق، ص297

[43] محمد، شلتوت الإسلام عقیدة و الشريعة، بحث السنّة تشریع عام و خاص، ص 512؛ نقلاً عن الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 310

[44] الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة، المرجع السابق،، ص126-125؛  متولی، عبدالحمید مبادیء نظام الحکم في الإسلام، المرجع السابق، ص435

[45] وافي، علي عبد الواحد حقوق الإنسان في الإسلام، دار النهضة، ص68؛  الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص 309

[46] الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة. الاسکندرية منشأة المعارف، ص126-125؛  متولی، عبدالحمید مبادیء نظام الحکم في الإسلام، المرجع السابق، ص435

[47] جعفر، محمد أنس الحقوق السیاسية للمرأة، ص49-50 نقلاً عن أبوحجیر، مجید محمود المرأة و الحقوق السیاسية، المرجع السابق، ص298

[48] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المصدر السابق، ص 311-309

[49] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المصدر السابق، ص 315

[50] دبوس، صلاح الدین الخلیفة تولیته و عزله، 274؛ أبومجد، أحمد کمال خصائص التشریع في المجتمع الاشتراکی، مجله علوم سیاسية، ینابر 1962، نقلاً عن؛  الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المصدر السابق، ص 312

[51] أبوبصل، علی دراسات فی الفقه المقارن. دبی دار القلم للنشر و التوزیع، 2001م، ط، ص111

[52] القرافي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الفروق. عالم الكتب، الجزء1ص207؛  القرافي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الأحكام في تميز الفتاوى عن الأحكام، ص23

[53] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المصدر السابق، ص 314-312

[54] جعفر، محمد أنس الحقوق السیاسية للمرأة، ص48-47 نقلاً عن أبوحجیر، مجید محمود المرأة و الحقوق السیاسية، المرجع السابق، ص297؛؛  متولی، عبدالحمید مبادیء نظام حکم في الإسلام، المرجع السابق، 435؛  الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة، المصدر السابق، ص123-121

[55] عبدالواحد وافی، علی المرأة في الإسلام. مصر دارالنهضة، م1979، ط2، ص68؛  الشواربی، عبدالحمید الحقوق السیاسية للمرأة. الاسکندرية منشأة المعارف، ص124-121؛  متولی، عبدالحمید مبادیء نظام حکم في الإسلام، المرجع السابق، 435

[56] السباعي، مصطفى السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي، بیروت المكتب الإسلامي، 1982 م، ط3، ص، 160 و ما بعدها؛  السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل أصول السرخسي، بیروت دار المعرفة، الجزء 1 ص321

[57] ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر أحكام القرآن، المصدر السابق، الجزء 3 ص482

[58] ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر أحكام القرآن، المرجع السابق، الجزء 3 ص483

[59] وافي، علي عبد الواحد حقوق الإنسان في الإسلام، المرجع السابق، ص68؛  علی عواد، محمد جمال الدین نظام القضاء فی الإسلام. مصر دار الهدی للطباعة، ص30؛ عزت، هبة رؤوف المرأة و العمل السیاسی رؤیة شرعية، المعهد العالمی للفکر الإسلامی، ط1، 1995م، ص32

[60] علی عواد، محمد جمال الدین نظام القضاء فی الإسلام. مصر دار الهدی للطباعة، ص30؛  محمد عمارة Sep 2006 / http //www. eltwhed. com

[61] عزت، هبة رؤوف المرأة و العمل السیاسی رؤیة شرعية، المرجع السابق، ص ١٣٤؛ أنظر محمد عمارة Sep 2006 / http //www. eltwhed. com

[62] البخاري، محمد بن إسماعيل صحيح البخاري، المرجع السابق، بَابُ مَا كَانَ يَبْعَثُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الأُمَرَاءِ وَالرُّسُلِ وَاحِدًا بَعْدَ وَاحِدٍ، حدیث رقم7264، الجزء9ص90

[63] البخاري، محمد بن إسماعيل صحيح البخاري، المرجع السابق، بَابُ كَيْفَ كَانَتْ يَمِينُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حدیث رقم6629، الجزء8ص129

[64] منصور، عبد الحلیم السلطة القضائية في الإسلام دراسة مقارنة، المرجع السابق، ص 84

[65] عبدالحمید، إبراهیم القضاء فی الإسلام، ص30-33؛ نقلاً عن الأنصاری، الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص308

[66] سند آن قبلاً تخریج شده است

[67] عبدالحلیم، أبوشقة تحریر المرأة فی عصر الرسالة، المرجع السابق، الجزء الثانی، ص449

[68] الأنصاری، عبد الحمید حقوق السیاسية للمرأة في الإسلام، المرجع السابق، ص308؛ أنظر محمد عمارة Sep 2006 / http //www. eltwhed. com

[69] غزالی، محمد نگرشی نو در فهم احادیث نبوی، همان، ص91

[70] قرضاوی، یوسف دیدگاههای فقهی معاصر، همان ص98 -96

[71] ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر تفسير ابن كثير، المرجع السابق، الجزء6 ص190

[72] قرضاوی، یوسف دیدگاههای فقهی معاصر، همان ص98 - 96

[73] یوسف الواعی، توفیق بانوان در عرصه دعوت و تبلیغ، همان، ص 309

[74] السباعي، مصطفى المرأة بين الفقه والقانون، المرجع السابق، ص 33

[75] رشيد بن علي رضا، محمد الخلافة. القاهرة الزهراء للاعلام العربي، بدون تاریخ طبعه، ص17؛  الزحيلي، وهبة بن مصطفى فقه الاسلامی وادلته، المرجع السابق، الجزء8 ص6144

[76] ابن عابدين، محمد أمين بن عمر رد المحتار على الدر المختار. بيروت دار الفكر، 1992م، ط2، الجزء1ص548 و انظر مجموعة من الباحثين موسوعة الفقهیة الکویتیة، وزارت الاوقاف و الشئون الاسلامیه، الصادره من الکویت. مصر دار، الجزء 6 ص216

[77] القاسمِی، ظافر نظام الحکم في الشریعة و التاریخ الإسلامی، دار النفاس، الجزء1 ص346

[78] أحمد، فوائد عبد المنعم مبدأ المساواة في الإسلام. رسالة الدکتوراه، الإسکندرية، 1972م، ص242-241

[79] متولی، عبد الحميد مبادئ نظام الحكم في الإسلام مع المقارنة بالمبادئ الدستورية الحديثة. الإسكندرية منشأة المعارف، 1978م، ط4، ص444-443 

[80] عبدالواحد وافی، علی المرأة في الإسلام. مصر دارالنهضة، م1979، ط2، ص46

[81] https //archive. islamonline. net

[82] موقع القرضاوي الالكتروني https //www. al-qaradawi. net؛ تاریخ 31 / 8 / 2009 م؛ أنظر https //www. maghress. com

[83] أنظر إسلام أون لاین، في ذکری وفاة سلطانة الهند، أنظر 

http //www. islamonlaine. net/Arabic/news/history/women. shtml

[84] عزت، هبة رؤوف المرأة و العمل السیاسی. المعهد العالمی للفکر الإسلامی، سلسلة الرسائل الجامعية، 1995م، ط1، ص131

[85] https //www. sudaress. com

[86] https //www. turess. com

[87] https //archive. islamonline. net

[88] إسلام أون لاين، الأخبار، فتوی ترکية تجیز تولي المرأة الرئاسة أنظر 

 http //www. islamonlaine. net/Arabic/news/2003-05/26/article03. shtml

[89] القرضاوی، یوسف الشیخ الغزالی کما عرفته، مؤسسة الرسالة دارالشروق، 2001 م، ط3، ص 213

[90] القرضاوی، یوسف الدین و السیاسة. المجلس الأوروبی للإفتائ والبحوث، دبلن، 2007م، ص169

[91] دروزه، محمد عزت الدستور القرآنی و السنة النبوية في شئون الحیاة، مطبعه عیسی، البابی الحلبی، 1966م، ص78؛  دروزه، محمد عزت المرأة فی القرآن و السنة. دمشق دارالجلیل، 1968م، ط2. 

[92] القاسمِی، ظافر نظام الحکم في الشریعة و التاریخ الإسلامی، دار النفاس، ص 342-341

[93] http //www. iifa-aifi. org/3993. html

[94] وی در عصر عباسی و در دوره‌ی خلیفه مقتدر در قصر خلیفه عهده دار منصب قضاوت بود، در رصافه‌ی بغداد به رسيدگى مظالم می‌نشستد و هر روز جمعه در نامه‌هاى مردم نظر می‌کرد و مردم از حکمی که وی به عدالت می‌کرد راضی و خرسند بودند، به فضیلت او و توانای قضائی اش اعتراف داشتند. 

[95] السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، - 1990م، ط1، ص 158

[96] فتوی صادرة عن دارالإفتاء المصرية، بتاریخ 17/4/2008، رقم الفتوی6641، بشأن تولی المرأة منصب القضاء و رئیس الدولة، نقلاً عن(قسم القضاء العالی)منتدی کلية الحقوق جامعة المصورة، عن الموقع الإلکترونیhttp //WWW. f-low. net

[97] الترابي، حسن السياسة والحكم، 2003م، بیروت دارالساقي، ط1

[98]الشحود، علي بن نايف دائرة معارف الأسرة المسلمة، الجز1ص14، نقلاً عن مکتبة الشاملة، و أنظر https //www. almasryalyoum. com/news؛  التاريخ21/02/2007htt //www. islamonlaine. net/Arabic/history/women. shtml

[99] ذريعه در لغت به معنی وسيله است برای رسیدن به چیزی. و جمع آن ذرائع است(القرافي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الفروق. عالم الكتب، الجزء3ص274)

بدون امتیاز