شخصيات

نبذة عن حیاة العلامة الحاج محمد زاهد ضیائي
العلامة الحاج ماموستا محمد زاهد ضیائي بن ملا صلاح الدین باوه‌ بن حاج لطف الله بن حاج عوض بن حاج عیسی بن حاج عبد الله بن حاج أحمد بن حسن بن صفر من معلمي والأساتذة البارزة في مدینة باوه من مدن محافظة کرمانشاه غربي البلاد ولد سنة 1328هـ بنفس المدینة؛
الدکتور صلاح الدین خدیو ترجمة: موقع إصلاح وب
الکاتب: الدکتور صلاح الدین خدیو سقط الجامع النوري والرمز الرئيسي لخلافة داعش في موصل بید الجیش العراقي وسقوطه رمزیا یعني نهایة خلافة کیان أعلن عن تأسیسه في هذا المکان قبل ثلاث سنوات. الدولة الإسلامیة للعراق والشام لم تعترف بها أي دولة ولکن سیطرتها علی أجزاء واسعة من العراق والشام في السنوات الثلاثة الأخیرة أدخلت اسمها في التاريخ السياسي للشرق الأوسط.
الدکتور جلال جلالي زاده ترجمة: موقع إصلاح وب
قبل الولوج إلی لب الموضوع أود أن أشیر إلی نقتطین: الأولی: أن لا نلجأ إلی خداع العام وذر الرماد في العیون والثانیة لا ننظر إلی القضیة بنظرة أمنیة وعاطفیة؛ الحادث المأساوي الذي وقع یوم الأربعاء إن لم يكن غير متوقع بسبب التهدیدات التي کان یوجهها داعش والمجموعات المتطرفة الأخری من قبل ولکن لا ینبغي الاستغلاله أو جعله أداة للثأر الفئوي أو الحزبي؛
صالح بن عبد القوي السنباني
قال تعالى: "وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ" في هذه الاية تتضح وتتجلى المعجزة العظيمة لمحمد صلى الله عليه وسلم في تشريع الصوم. ويعتبر العلماء اليوم الصوم ظاهرة حيوية فطرية لا تستمر الحياة السوية والصحة الكاملة بدونها . ضرورة الصوم لكل إنسان أي إنسان أو حيوان إذا لم يصم فإنه معرض للإصابة بالأمراض المختلفة، وأن كل إنسان يحتاج إلى الصوم.

الوزن الانتخابي السُني في الرئاسیات الإیرانیة

صابر کل عنبري
المشهد السني الإيراني السنة والمعسكران المتنافسان السباق الرئاسي القادم أصبح أهل السنة الإيرانيون اليوم رقما صعبا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية لثقلهم السكاني أولاً، ولتوجه أصواتهم نحو تشكيل كتلة تصويتية منظمة ثانيا. ولذلك يُتوقع أن تكون لأصواتهم أهمية كبيرة في حسم السباق الرئاسي. المشهد السني الإيراني يتوزع السُّنة في إيران على 12 محافظة من أصل 31،

التعايش والتقريب

الكاتب: أ.د.عجيل النشمي
التعايش بين أفراد المجتمع مع اختلاف التوجهات الفكرية واختلاف الطوائف والمذاهب بل واختلاف الدين ضرورة لتحقيق أمن البلاد والعباد، وهذا التعايش غير التقارب في الآراء والطوائف والمذاهب والأديان، فهو ليس ضرورة بل يصعب تحقيقه. ولقد تعايش النبي عليه السلام مع اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين تحت عقيدة "لكم دينكم ولي دين"، وحسن التعامل معهم ما لم يغدروا أو يخونوا،

الشورى في الإسلام

باسل علوظي برلين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد، قال تعالى: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" [آل عمران:159]. وقال تعالى: "وَالَّذِين اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ..." [الشورى:38].

في هوامش تسجیل مرشحي الانتخابات الرئاسیة

جلیل بهرامي نیا ترجمه: موقع إصلاح‌وب
الانتخابات حصیلة ذهبية وفي المجتمعات الفقیرة ومفتقرة للثقافة والدیمقراطیة أصحبت رمادا ونفایة خطیرة؛ إن احتواء السلطة المتنامیة والنتنة عبر الفصل بین السلطات والتداول السلمي للسلطة کانا إنجازین سیاسیین کبیرین للبشر وهما إنجاز النضال والتضحية لنخبة الذین ضحوا بأمنهم ومصالحهم حتی بأنفسهم لتوفیر الظروف الکفیلة لتحقیق الحریة والعدالة.

المقابلة

المحاور: یحیی سهرابي
جماعة الدعوة و الإصلاح الإیرانیة، جمعیة مدنیة ذات مرجعیة إسلامیة، تأسست للحفاظ علی معتقدات أهل السنة فی إیران وهویتها وکذلک لتهیئة أرضیة ملائمة للتقدم والتنمیة الشاملة فی الحیاة الفردیة والإجتماعیة للشعب الإیرانی فی ظل الإعتقاد بکرامة البشر الذاتیة وکذلک الإعتقاد بالحریة والعدالة والشوری وقبول الآخر والقیم الأخلاقیة الأساسیة فی مختلف نواحي الحیاة.

مختارات

يمکنک من خلال هذه الإستمارة أن تقترح خبرا أو مقالا.

المقابلة

المحاور: یحیی سهرابي 1438/05/05
جماعة الدعوة و الإصلاح الإیرانیة، جمعیة مدنیة ذات مرجعیة إسلامیة، تأسست للحفاظ علی معتقدات أهل السنة فی إیران وهویتها وکذلک لتهیئة أرضیة ملائمة للتقدم والتنمیة الشاملة فی الحیاة الفردیة والإجتماعیة للشعب الإیرانی فی ظل الإعتقاد بکرامة البشر الذاتیة وکذلک الإعتقاد بالحریة والعدالة والشوری وقبول الآخر والقیم الأخلاقیة الأساسیة فی مختلف نواحي الحیاة.

الدين والدعوة

ترجمه: موقع إصلاح وب 1438/07/06
عبد الغفور کردهمایی: مولوي نذیر أحمد سلامي من المدرسین البارزین لمدرسة دار العلوم بزاهدان وهو مترجم کتاب "نظرة إلی سید أبو الأعلی مودودي أفکاره وآثاره" وله جهود فکریة وثقافیة کبیرة؛ وکان معظم دراساته الدینیة والعلمیة في باکستان وقد التقی الأستاذ مودودي أثناء تواجده في تلک البلاد. متی تعرفتم علی الأستاذ مودودي وآرائه وما سبب إعجابکم بشخصیته؟

اندیشه

راشد الغنوشي 1438/06/19
* الأحزاب أسست من أجل أن تضحي من أجل الأوطان، ولم توجد من أجل أن تضحي بالوطن. * ما يعيق التطور الديمقراطي هو إنقسام المجتمع، وخصوصاً عندما يكون الانقسام ذا صبغة أيدلوجية، إسلامي- علماني، أنصار الثورة -أعداء الثورة. * الديمقراطية الانتقالية تأسست هشة ولم تحتمل الانقسام وهذا يؤذي إلى قرب إنهيار النموذج.

أهل السنة في إيران

وفا حسن بور 1438/03/21
لا یختلف اثنان علی أن الوحدة بین مکونات المجتمع من صمیم الدین وأن الله تبارک وتعالی أکد في غیر موضع من کتابه الکریم علی الالتزام بالوحدة وعدم التفرق ومن أبرزها: وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ[الأنفال:45]. هذا ومن الناحیة العقلیة نری أن الوحدة هي سر النجاح وما من مجتمع إلا وهو بحاجة إلی الوحدة والتضامن

فرهنگی

الجازي الحويطي 1438/04/20
الإشارة: إذا تأمَّلنا في البيئة بمدلولها الشامل لوجدناها قد حظيت بقدر عظيم من الاهتمام، ولقد وضع الإسلام الإطار العام لقانون حماية البيئة في قوله جلَّ جلاله: "وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين". وقال جلَّ شأنه: "وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ". وقال تعالى: "وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ".

السياسية

الدکتور صلاح الدین خدیو ترجمه: موقع إصلاح وب 1438/10/17
الکاتب: الدکتور صلاح الدین خدیو سقط الجامع النوري والرمز الرئيسي لخلافة داعش في موصل بید الجیش العراقي وسقوطه رمزیا یعني نهایة خلافة کیان أعلن عن تأسیسه في هذا المکان قبل ثلاث سنوات. الدولة الإسلامیة للعراق والشام لم تعترف بها أي دولة ولکن سیطرتها علی أجزاء واسعة من العراق والشام في السنوات الثلاثة الأخیرة أدخلت اسمها في التاريخ السياسي للشرق الأوسط.

اجتماعی

الكاتب: أ.د.عجيل النشمي 1438/08/16
التعايش بين أفراد المجتمع مع اختلاف التوجهات الفكرية واختلاف الطوائف والمذاهب بل واختلاف الدين ضرورة لتحقيق أمن البلاد والعباد، وهذا التعايش غير التقارب في الآراء والطوائف والمذاهب والأديان، فهو ليس ضرورة بل يصعب تحقيقه. ولقد تعايش النبي عليه السلام مع اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين تحت عقيدة "لكم دينكم ولي دين"، وحسن التعامل معهم ما لم يغدروا أو يخونوا،

ادب و هنر

إعداد: وفا حسن پور 1436/01/20
"اسپیه مزگت" أی المسجد الأبیض، بناء أثریّ فی محافظة جیلان شمالي إیران و استوعب فی جوفه کنزا دفینا من التاریخ الإسلامي. هذا المبنی الذی یقع غربیّ محافظة جیلان یبعد من مدینة تالش نحو عشرين کیلومترا. "اسپیه مزگت" یتألف من کلمتي "ایسپي" أی الأبیض و "مزگت" أی المسجد فی اللغة التالشیة، لغة قوم تالش ذو الأغلبية السنیة. یقال إن هذا المبنی كان معبد نار کبیر و أثري الذي تم تحویله إلی المسجد بعد انتشار الإسلام فی تلک المنطقة منذ القرن الثالث من الهجرة و أقيم فيه الصلاة لفترة طویلة.