شخصيات

قبسات من حیاة الأستاذ مصطفی شعار
الکاتب: أصغر هادي بور
لیس من السهل أن تقوم بالکتابة عن کبار الرجال خاصة حین تکتب عن أستاذ بارز أدیب باحث قرآني منحدر من عائلة شهیرة کعائلة "شعار" بمدینة تبریز من أبرز المدن الترکیة وهو الأستاذ الحاج مصطفی شعار. وحین بدأت الکتابة تذکرت ما أنشد مجنون حینما کان یرید أن یکتب للیلی: خیالکِ في عیني واسمکِ في فمي          وذکرکِ في قلبي إلی أین أکتب؟
د. وليد فارس
الكاتب: د. وليد فارس يأتي الإطار المحدد لأي نشاط بشري في الإسلام من خلال الأبعاد المقاصدية للدين، وكذلك النصوص الشرعية المباشرة، فكلا الجانبين يرسم خارطة الطريق لأي نشاط بشري طبيعي بعيداً عن الإفراط والتفريط. لو نظرنا لمقاصد الشريعة الخمسة، وهي: حفظ الدين، حفظ العقل، حفظ النفس، حفظ المال، حفظ العرض والنسل؛ نجد أن الرياضة تندرج تحتها كلها.
الدکتور علي قره داغي
دعا فضيلة د. علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية إلى العودة للقرآن الكريم.. وقال إن العلاج الشامل لهذه الأمة يكمن في الحكم الرشيد الذي يكون فيه الحاكم مُتجهاً نحو إصلاح دنيا شعبه ويخدم أمته. وأكّد د . القره داغي في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس أن الله أعطانا الحل الشامل والكامل في هذا الدين {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}، والذي جعل الأمة الإسلامية خير أمة أخرجت لنفع الناس.
كمال ناجي القطوي
سُئل الإمام الشافعي رحمه الله: أيهما أفضل للرجل أن يُمكّن أو يُبتلى؟ فقال: ” لا يُمكّن حتى يُبتلى “. وكنت ولا زلت أرفض خطاب الابتلاء والمحنة عندما يحوله البعض إلى مشجب لتعليق الأخطاء، فكلما تعثرت خطوات العاملين وقصّروا في اجتراح أسباب النهوض؛ أرجعوا الملامة على الأقدار، واتكأوا على سنة الابتلاء، وتناسوا قوله تعالى: (قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ) آل عمران: 165.

الهجرة .. حدث غير مجرى التاريخ

الدکتور علي قره داغي
دعا فضيلة الشيخ د. علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية إلى الاستفادة من دروس الهجرة مشيرا إلى أن أهم هذه الدروس هو الجمع بين التوكل على الله تعالى حق التوكل، وبين الأخذ بجميع الأسباب، وقال إن للنساء وللأطفال دورا كبيرا ساردا اهم المواقف في هذه الهجرة.

أثر الواقع في تقرير الأحكام وتنزيلها

الكاتب : أ.د. أحمد الريسوني
 إن الفقه الحق لا بد أن يكون واقعياً، يعرف الواقع ولا يجهله، يلتفت إليه ولا يلتفت عنه، يُعمله ولا يهمله، يبني عليه ولا يبني في فراغ. ويتم ذلك على وجوه، منها: تحقيق المناط: ولست أعني به المعنى الضيق الذي ينحصر في الكشف عن وجود علة الأصل في الفرع لإجراء القياس به. ولكني أعني به معرفة المحكوم فيه على حقيقته، ومعرفة ما يدخل فيه وما لا يدخل فيه.

علی أعتاب موسم الحج وصرخات غریبة

حسین سلیمان بور ترجمه: إصلاح وب
الحج من أرکان الإسلام الخمسة والأرکان الأربعة الأخری هی کلمة الشهادة والصلاة والصوم والزکاة؛ ذکرتها بدایة حتی یتبین أن الحدیث عن الحج لیس کالحدیث عن رحلة ترفيهية وسياحية بل الحدیث عن فریضة إلهیة. إن حصة دولة إیران من الحج في السنة الحالیة تبلغ حوالی 90 ألف شخصا وفقا لرئیس منظمة الحج والزیارة.

الحج.. وهموم الأمة

السنوسي محمد السنوسي
- معظم الحجيج يؤدون المناسك بشكل فردي منعزل عن الأهداف التي من أجلها شُرعت تلك الفريضة - تحقيق معاني فريضة الحج يتطلب وعياً عميقاً بمقاصدها وغاياتها - «هوفمان»: الحج مؤتمر غير رسمي يلتقي فيه المفكرون والمثقفون والسياسيون في جامعة جوالة - الحج لا يربط المسلمين بقضايا أمتهم فحسب بل يربطهم بالامتداد التاريخي للأمة

المقابلة

تقنين الاجتهاد وصناعة القاعدة عبر وضع وبناء قواعد أصول الفقه كان من ابتكارات الإمام الشافعي في الفقه. كان الفقهاء قبل الإمام الشافعي حتى في أعلى مراتب الاجتهاد (الاجتهاد المطلق والمستقل) يستخرج الأحكام الفرعية ويستنبطها عبر الذوق والفراسة والفهم الفطري (وليس عبر العناية بقواعد أصولية مدونة). إذن بإمكاننا أن نقارن إنجاز الإمام الشافعي في هذا المجال بإنجاز السابقين في العلوم الأخرى.

المقابلة

إعداد: موقع مجتمع ديني بستك 1439/04/28
تقنين الاجتهاد وصناعة القاعدة عبر وضع وبناء قواعد أصول الفقه كان من ابتكارات الإمام الشافعي في الفقه. كان الفقهاء قبل الإمام الشافعي حتى في أعلى مراتب الاجتهاد (الاجتهاد المطلق والمستقل) يستخرج الأحكام الفرعية ويستنبطها عبر الذوق والفراسة والفهم الفطري (وليس عبر العناية بقواعد أصولية مدونة). إذن بإمكاننا أن نقارن إنجاز الإمام الشافعي في هذا المجال بإنجاز السابقين في العلوم الأخرى.

الدين والدعوة

كمال ناجي القطوي 1440/01/29
سُئل الإمام الشافعي رحمه الله: أيهما أفضل للرجل أن يُمكّن أو يُبتلى؟ فقال: ” لا يُمكّن حتى يُبتلى “. وكنت ولا زلت أرفض خطاب الابتلاء والمحنة عندما يحوله البعض إلى مشجب لتعليق الأخطاء، فكلما تعثرت خطوات العاملين وقصّروا في اجتراح أسباب النهوض؛ أرجعوا الملامة على الأقدار، واتكأوا على سنة الابتلاء، وتناسوا قوله تعالى: (قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ) آل عمران: 165.

اندیشه

الكاتب : أ.د. أحمد الريسوني 1439/12/22
 إن الفقه الحق لا بد أن يكون واقعياً، يعرف الواقع ولا يجهله، يلتفت إليه ولا يلتفت عنه، يُعمله ولا يهمله، يبني عليه ولا يبني في فراغ. ويتم ذلك على وجوه، منها: تحقيق المناط: ولست أعني به المعنى الضيق الذي ينحصر في الكشف عن وجود علة الأصل في الفرع لإجراء القياس به. ولكني أعني به معرفة المحكوم فيه على حقيقته، ومعرفة ما يدخل فيه وما لا يدخل فيه.

أهل السنة في إيران

ترجمه: إصلاح وب 1439/10/21
في الأیام الأخیرة لربیع سنة 1426هـ قد شیع أهالي مدینة مهاباد الکوردیة جثمان العالم الکبیر الحاج الملا عبد الله أحمدیان من أجل العلماء المعاصرین في کردستان إلی مثواه الأخیر. رحل عنهم الملا أحمدیان رجل من أعظم الرجال علما وورعا في عمر یناهز 71 سنة في حین أن جهوده في المجال العلمي والثقافي والدیني طوال 50 سنة لن ینسی بمرور الزمن.

فرهنگی

د. وليد فارس 1440/03/01
الكاتب: د. وليد فارس يأتي الإطار المحدد لأي نشاط بشري في الإسلام من خلال الأبعاد المقاصدية للدين، وكذلك النصوص الشرعية المباشرة، فكلا الجانبين يرسم خارطة الطريق لأي نشاط بشري طبيعي بعيداً عن الإفراط والتفريط. لو نظرنا لمقاصد الشريعة الخمسة، وهي: حفظ الدين، حفظ العقل، حفظ النفس، حفظ المال، حفظ العرض والنسل؛ نجد أن الرياضة تندرج تحتها كلها.

السياسية

1439/10/13
- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخاطبا شعبه "بفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ سويا بإذن الله أهدافنا لعام 2023". - توجه أردوغان في بداية خطابه بالشكر للشعب التركي بأكمله على اختلاف مشاربه وذلك على المشاركة التاريخية بالعرس الديمقراطي.

اجتماعی

الدکتور علي قره داغي 1440/02/12
دعا فضيلة د. علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية إلى العودة للقرآن الكريم.. وقال إن العلاج الشامل لهذه الأمة يكمن في الحكم الرشيد الذي يكون فيه الحاكم مُتجهاً نحو إصلاح دنيا شعبه ويخدم أمته. وأكّد د . القره داغي في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس أن الله أعطانا الحل الشامل والكامل في هذا الدين {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}، والذي جعل الأمة الإسلامية خير أمة أخرجت لنفع الناس.

ادب و هنر

إعداد: وفا حسن پور 1436/01/20
"اسپیه مزگت" أی المسجد الأبیض، بناء أثریّ فی محافظة جیلان شمالي إیران و استوعب فی جوفه کنزا دفینا من التاریخ الإسلامي. هذا المبنی الذی یقع غربیّ محافظة جیلان یبعد من مدینة تالش نحو عشرين کیلومترا. "اسپیه مزگت" یتألف من کلمتي "ایسپي" أی الأبیض و "مزگت" أی المسجد فی اللغة التالشیة، لغة قوم تالش ذو الأغلبية السنیة. یقال إن هذا المبنی كان معبد نار کبیر و أثري الذي تم تحویله إلی المسجد بعد انتشار الإسلام فی تلک المنطقة منذ القرن الثالث من الهجرة و أقيم فيه الصلاة لفترة طویلة.